وصفات لعلاج الحكة في الجسم علاج الحكة ( الهرش ) بالاعشاب الطبية - الطب البديل Tabibcm

10‏/12‏/2017

وصفات لعلاج الحكة في الجسم علاج الحكة ( الهرش ) بالاعشاب الطبية

حساسيّة الجلد

تعتبر مشكلة الحساسيّة من أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً عند الرجال والنساء، مسببه لهم الكثير من القلق والإزعاج لما تثيره من رغبة في الحكّ والهرش والناتجة عن تغيّرات كيميائيّة مرافقة لظهور البثور والفقاقيع، وتعتبر كعرض جانبي مرافق للإصابة بمرض جلدي أو مرض آخر في الجسم، وسنتعرّف من خلال هذا المقال على تفاصيل أكثر عن المرض وكيفية علاجه.

أسباب الحساسيّة والحكّة

تتنوّع أسباب الإصابة بحساسيّة الجلد المثيرة للحكّة ومن أهمّ هذه الأسباب:

الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، ومن أبرز الأمراض الجلدية التي تثير حساسيّة الجلد وتتسبّب بالحكّة:
الأكزيما.
الصدفية.
الأرتيكاريا.
تناول أدوية الطفح الجلدي.
الحرب.
حشرات الرأس.
العدوى الفطرية.
جفاف الجلد والمرافق للتقدّم في العمر.
الإصابة بأمراض أخرى مثل:
الحمل المصاحب لانسداد في القناة المرارية.
فيروس الكبد C.
خلل في الغدّة الدرقيّة.
مرض السكري.
الفشل الكلوي.
حبوب الحمل.
أمراض الدم.
الأنيميا.
اللوكيميا.
الأورام الليمفاويّة.

أسباب خارجية:

زيادة الإفرازات العرقية.
التعرّض المباشر لأشعّة الشمس.
الحساسيّة الناتجة عن تناول بعض الأطعمة.
تناول الأدوية.
لدغ الحشرات.
حساسيّة الجلد الناتجة عن البرد.

الأعراض

حكّ في أنحاء متفرقة من الجسم وتزيد حدّتها في ساعات الليل المتأخّرة.
انتشار الطفح الجلدي على اليدين، والرجلين.
تظهر حساسيّة إما دائرية أو على شكل خطوط حمراء اللون على مكان الإصابة.


العلاج

يمكن علاج الحساسيّة والتخلص منها ببعض الوصفات والعلاجات المنزلية ومن أبرزها:

الشوفان، فهو لا يقتصر على كونه غذاءً صحياً يتناسب مع جميع الفئات، بل يدخل في إعداد المستحضرات المخصّصة لتهدئة الجلد وترطيبه، فقد أشارت الدراسات أنّ الشوفان من أكثر المنتجات آماناً، لعلاج حكّة الجلد مهما كان سبب ظهورها ويمكن استخدام مسحوق الشوفان عن طريق إضافته لحوض الاستحمام البارد ونقع الجسم به، ويمكن أيضاً استخدام صابون الشوفان للغرض ذاته.
ورقة الهلام، ويعدّ الصبار والمنثول الأكثر غناً بالهلام، فقد ثبت قدرته الفعالة في علاج حساسيّة الجلد والحكّة الناتجة عنها، ولا سّيما الحساسيّة التي تتسبب بها أشعة الشمس، ولدغ الحشرات، ويمكن استخراج الهلام عن طريق قطع أوراق الصبار وأوراق عشبة المنثول ووضع الهلام على مكان الإصابة.
مكعّبات الثلج، ويكون هذا بوضع مكعبات الثلج أو قطعة قماش مبلّلة بالماء البارد على مكان الحساسيّة من أجل تخدير الجلد وإبعاد الرغبة في الحكّ، مع ضرورة الانتباه من وضع الماء الساخن؛ لأنّ ذلك يزيد من الحساسيّة والحكّة.
استخدام المرطبات العالية لترطيب الجلد وحمايته من الجفاف والذي يعتبر أحد أسباب الإصابة.
مضادات الهيستامين، أحد المواد المسببة لظهور أعراض الحساسيّة ومثل هذه المضادات تستخدم في علاج أمراض الصدفية، الأكزيما، لدغات الحشرات، وهي ملائمة لجميع الأعمار.
يستخدم لعلاج حساسيّة الجلد المستحضرات التي يدخل في صناعتها مادة الهيدركورتيزون لفعاليته على تهدئة الجلد

علاج الحكة في الجسم


الحكة هي مشكلة شائعة تؤثر على الكثير من الناس. اعتمادا على شدتها، فقد تكون مزعجة لدرجة تعطيلها الأنشطة اليومية والنوم. الحكة لها أسباب متنوعة مثل الحساسية، لدغ الحشرات، التهابات الجلد، الطقس الجاف، الصابون والمنظفات، وحتى بعض الأدوية. قد تشعر براحة عند هرش الجسم لبعض الوقت ولكن يؤدي هذا إلى الالتهابات والعديد من المشاكل الأخرى. لحسن الحظ  يوجد بعض من العلاجات المنزلية الفعالة في علاج الحكة في الجسم ومنع المضاعفات الناجمة عن الإفراط في الحك.

أفضل واسرع وصفات منزلية تساعد في علاج حكة الجسم في أسرع وقت وهي سهلة التحضير والمكونات متواجدة في كل مطبخ.

وصفات لعلاج حكة الجلد


1. صودا الخبز :

صودا الخبز هو علاج المنزلي الأكثر شيوعا للتخلص من الحكة والطفح الجلدي. صودا الخبز له تأثير مهدئ وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. طريقة التحضير ببساطة إضافة كوب من صودا الخبز إلى وعاء مملوء بالماء البارد. يخلط جيدا وتطبيقه على الجسم لمدة نصف ساعة ثم فرك الجلد بلطف بمنشفة. تكرار العملية مرة واحدة يوميا. يمكن أيضا خلط ثلاث ملاعق من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء. ضعي المعجون على المناطق المتضررة ويترك لمدة حوالي 10 دقائق. تكرار الطريقة مرة واحدة يوميا لعلاج الحكة في الجسم.
ملاحظة : لا تستخدم صودا الخبز على الجروح المفتوحة.



2. الشوفان :

دقيق الشوفان يساعد على تهدئة وعلاج الحكة في الجسم. فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة التي تعطي إغاثة فورية من الحكة. إضافة القليل من الماء إلى كوب واحد من دقيق الشوفان لتشكيل عجينة سميكة. تطبيق الخليط على الجلد ويغطى بقطعة قماش ويترك لمدة نصف ساعة. اتبع هذه الطريقة مرة واحدة يوميا لعلاج الحكة بسرعة.



3. الماء البارد :

تطبيق الماء البارد على الجلد قد يساعد في إغاثة الفورية من الحكة. هناك طرق عديدة لاستخدام الماء البارد لعلاج الحكة في الجسم. الأستحمام بالماء البارد أو فرك قطعة من ثلج ملفوفة في قطعة قماش على المنطقة المصابة أو يمكن أيضا تطبيق قطعة قماش مبللة بالماء البارد على المناطق المتضررة.



4. الليمون :

يستخدم الليمون كعلاج للحكة منذ فترة طويلة فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتهيج ويحتوي أيضا على حمض الخليك والستريك. تطبيق عصير الليمون الطازج على منطقة الجلد المصاب باستخدام قطنة ويترك حتى يجف ثم يغسل بالماء الفاتر. كرار العملية مرتين يوميا لعلاج الحكة نهائيا.
ملاحظة : هذا العلاج غير مناسب للذين يعانون من حساسية لجلد.




5. خل التفاح :

خل التفاح مضاد للحكة والفطريات ويحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد في علاج الحكة. تطبيق خل التفاح على المناطق المتضررة باستخدام كرة من القطن. اتركه لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر. تكرار العلاج مرة أو مرتين يوميا لبضعة  أيام للتخلص من الحكة في الجسم.

6. العرعر والقرنفل :

العرعر والقرنفل علاجين فعالين للحكة. العرعر له خصائص مضادة للالتهابات، والقرنفل يحتوي على الزيوت الأساسية القوية التي تساعد في علاج الحكة. ببساطة تذويب ستة ملاعق طعام من الزبدة غير مملحة في قدر. وتذويب ملعقتين من شمع العسل في قدر آخر. مزج الزبدة المذابة إلى شمع العسل مع إضافة خمس ملاعق كبيرة من التوت العرعر وثلاث ملاعق من القرنفل. تطبيق المزيج على الجلد المصاب بعد أن يبرد ويترك ليلة وضحاها. أخذ دش أو حمام بارد في الصباح اليوم التالي مع تكرار العملية بشكل يومي لعلاج الحكة في الجسم في أسرع وقت.



7. الألوة فيرا :

تحتوي الألوة فيرا على خصائص مضاد للالتهابات، مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على فيتامين E مما يساعد على إبقاء الجلد رطب، وهذا بدوره يقلل من الحكة. تطبيق جل الألوفيرا على المنطقة المصابة ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. اتبع هذا العلاج مرة واحدة يوميا. بدلا من ذلك، يمكن إضافة  ملعقة كبيرة من  جل الألوفيرا مع ملعقتين من الطين الأخضر. ضعي المعجون على المنطقة المصابة واتركيه حتى يجف ثم غسله بالماء الفاتر. تكرار الطريقة مرة واحدة يوميا لعلاج الحكة.



8. الريحان :

الريحان هو عشب مفيد في علاج الحكة في الجسم. فهو يحتوي على كمية عالية من الأوجينول، والزيت العطري القوية والمهدئة. بالاضافة الى ذلك، فهو لديه مركبات تسمى الكافور والثيمول وهي فعالة في التخلص من الحكة. وضع ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة مع كوبين من الماء المغلي في وعاء ويغطى لبضع دقائق ليبرد ثم تطبيقه على المنطقة المصابة باستخدام قطنة. كرر العملية عند الضرورة. بدلا من ذلك، فرك بعض أوراق الريحان المسحوقة مباشرة على الجلد المصاب. تترك حتى تجف لبعض الوقت قبل أن تشطف بالماء الفاتر. تكرار الطريقة عدة مرات حسب الحاجة.



9. زعتر :

الزعتر يحتوي على كميات كبيرة من الثيمول، الذي له خصائص مهدئة والمضادة للالتهابات. الثيمول يمكن أن يساعد في الحد من الالتهابات الناجمة عن الإفراط في حك.خلط ملعقة كبيرة من أوراق الزعتر المجفف إلى كوبين من الماء المغلي وتترك لتبرد. تطبيق الخليط بستخدام قطعة قماش نظيفة مباشرة على الجلد. تكرار العملية عدة مرات حسب الضرورة لعلاج الحكة.



10. زيت النعناع :

زيت النعناع يحتوي على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات تساعد في علاج الحكة التي تسببها التهاب والجرب أو الإجهاد. إضافة ثلاثة أو أربعة قطرات من زيت النعناع إلى ملعقة من الزيوت الناقلة مثل جوز الهند وزيت الزيتون أو زيت اللوز. تطبيق المزيج على منطقة الجلد المتضررة. تدليك النفط بلطف حتى يخترق أعماق الجلد. اتبع هذه الطريقة مرة أو مرتين يوميا لعلاج الحكة في الجسم نهائيا.